عرض مشاركة واحدة
قديم 02-26-2009, 10:39 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هاوي قديم
الـــمـديــر

الصورة الرمزية هاوي قديم

Best (الجزء الثالث ) من المرشد المصور لاستخدام الميكروسكوب للهواة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الديدان المستديرة :

ويمكن تشخيصها من خلال الفحص المجهري للبراز اللزج . وفي العادة تستخدم عدسة رقم x10 مع عدسات رقم x 10 بصورة مبدئية على الظهر ، وأحيانا تستخدم مع عدسات رقم x 40 هذا ويعتبر أفضل نوع للمكثف في المنتصف ( نصف علوي / نصف سفلي ) .

فإذا بدا شكل البيض مثل ما يبدو في الصورتين رقم ( 1 ، 2 ) سيكون بيض الديدان المستديرة ضخم وكبير نسبيا ، حيث سيكون الحجم والشكل دائما لا يتغير ، وان كان مظهرهم قد يتغير ويتنوع تحت المجهر ، ويمكن تفسير ذلك بأنه تم تشكيلهم مثل كرة القدم الأمريكية ( كرة الرجبي ) فبنفس الطريقة التي تتدحرج بها الكرة وتدور في الهوا نجد بيض الدودة المستديرة يستطيع أن يتأرجح ويدور من خلال السائل الموجود تحت المجهر ويتوقف في مواضع متنوعة .

لذلك فمثل هذه الديدان تبدو تقريبا دائرية الشكل في بعض الأحيان فهم دائما يرقدون على جنوبهم مما يفسر ظهورهم بشكل بيضاوي بالنظر إليهم من خلال المجهر .


الصورة رقم ( 1 ) :
بيضة الدودة المستديرة بتكبير عدسة مكبرة قدرها x10
( أي عدسة مجهر رقم x10 مع عدسات رقم x10 على الظهر )



هذا ولدى الديدان المستديرة غشاء سميكا يمكن رؤيته بسهولة وذو عرض منتظم من جميع الجهات ولدى اليرقة المتطورة والمتواجدة داخل البيضة مظهر حبيبي يملئ كامل البيضة داخل الغشاء .
وتتمثل الخصائص المميزة الرئيسية لبيضة الديدان المستديرة في حجمها الجدار السميك والمنتظم للغشاء علاوة على شكلها البيضاوي المعتاد .


الصورة رقم ( 2 ) : بيض الدودة المستديرة بتكبير عدسة مكبرة قدها x 10



وفي العادة فإن بيض الديدان المستديرة يمكن تشخيصه بسهولة عندما يتم تكبيرة مائة مرة وحتى يمكننا رؤيته بصورة أوضح ننتقل إلى العدسات رقم x 40 على الظهر حتى يتسنى لنا رؤية البيضة بتكبير وقدره x400 وعند هذه الدرجة من التكبير سيبدو البيض كما هو موضح بالصورة رقم ( 3 )




د . كولن والكر

ترجمة : هاوي قديم

في الجزء الرابع سنتكلم ان شاء الله عن المواد التي يمكن ان تختلط ببيض الديدان المستديرة .

وتقبلوا تحياتي







التوقيع

إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط .. فإنك إذاً لن تتعلم أبداً
رد مع اقتباس